اليوم العالمي لصحة الفم.. الاعتناء بفمك يقيك من الأمراض المزمنة
Mar 20 2024 / الكاتبة/ إسراء خالد

اليوم العالمي لصحة الفم.. الاعتناء بفمك يقيك من الأمراض المزمنة

في ٢٠ مارس يتم الاحتفال باليوم العالمي لصحة الفم، الأمر الذي يجعل البعض ينشرون الوعي لصحة الفم، فالاعتناء بالأسنان ليس مهمًا في الوقاية من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وأمراض اللثة، فحسب، ولكن لتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة كأمراض القلب.

وفي السطور التالية سوف نتعرف على أهم النصائح التي تساعدك في تعزيز صحة فمك وأسنانك.

 

أهمية الحفاظ على صحة الفم؟
بوجه عام، الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، فالحفاظ على صحة كل جزء من أجزاء الجسم واجب على كل شخص، بما في ذلك صحة الفم والأسنان.

إذ تتعدى أهمية الاهتمام بها ومعرفة كيف تحافظ على صحة الفم للحفاظ على جمالها أو الحصول على ابتسامة جذابة إلى الأسباب الآتية:

-يعد الفم والأسنان نافذتان على الصحة العامة، فهما يعكسان الكثير عن صحة الجسد وسوء التغذية.
-تعد العديد من الأمراض التي تصيب أجهزة الجسم المختلفة لها مظاهر على الأسنان واللثة، ما يعني أن الاهتمام الدوري بفحصهما قد يساعد في الكشف المبكر عن الأمراض.
-يمكن أن يسبب ألم الأسنان أو فقدانها بسبب التسوس أو غيره من أمراض الفم صعوبات في المضغ وبالتالي هضم الطعام، ومشكلات في النطق والكلام.
-يعد علاج الأسنان عالي التكلفة، لذا من الأفضل العناية بنظافة الفم والأسنان وصحتهما بشكل وقائي، لتجنب أي مضاعفات صحية خاصة بهما.
-يؤثر تشوه الأسنان وقلة نظافة الفم سلبًا على المظهر الجمالي لأي رجل أو امرأة.
-يمكن أن يؤدي الإهمال في العناية بنظافة الفم والأسنان وعلاجهما إلى بعض العواقب الصحية أو الإصابة ببعض الأمراض، مثل: 
-التهاب الشغاف (Endocarditis) وهو يحدث عندما تنتقل البكتريا أو الجراثيم من أي مكان في الجسم، بما في ذلك الفم والأسنان، عن طريق الدم وتصيب الأجزاء الضعيفة في القلب.

-أمراض القلب والأوعية الدموية، إذ تشير بعض الأبحاث العلمية إلى أنه قد يكون هناك ارتباط بين أمراض وجلطات القلب وانسداد الشرايين والالتهاب والعدوى الناتجة عن البكتريا الفموية.
-الولادة المبكرة وقلة حجم المواليد، إذ تشير الدراسات إلى وجود ارتباط بين الإصابة بمرض دواعم السن والولادات المبكرة وقلة حجم المواليد.

أهمية استخدام غسول الفم
بوجه عام، يساعد غسول الفم على الآتي:

-تعطير الفم والتخلص من رائحة النفس السيئة.
-محاربة البلاك والتخلص من البكتيريا.
-إزالة رواسب معجون الأسنان.
الحماية ضد التسوس.
-الحفاظ على صحة وحيوية اللثة.
-تقليل خطر الإصابة بمرض دواعم السن.

من قبل ويب طب.