دراسة: نقص فيتامين "د" يصيب بالاكتئاب ويدفع للانتحار
Mar 20 2024 / الكاتبة/ إسراء خالد

دراسة: نقص فيتامين "د" يصيب بالاكتئاب ويدفع للانتحار

أجريت أبحاث عديدة بشأن مرض الاكتئاب الناجم عن نقص فيتامين "د"، ونوّه العلماء على أن نقص فيتامين "د" قد يسبب اكتئابًا، وعلاجه ليس كافيًا للحد من هذا المرض، وإنما ينبغي مراجعة الطبيب النفسي.


أوضح د. جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن نقص فيتامين "د" يسبب العديد من المشكلات الصحية، ومصاحبًا لحالات كثيرة كالوسواس القهري، وأمراض كثيرة، وارتبط مؤخرًا كونه مصاحبًا للاكتئاب، وأجريت دراسات عديدة بشأن هذا الموضوع، وتبين أن المريض عُولج من نقص فيتامين "د"، لكنه لم يُشف من مرض الاكتئاب بل احتاج إلى استشارة طبيب نفسي، فالمكملات ليست علاجًا فعالًا في الحد من مرض الاكتئاب.. مشيرًا إلى ضرورة معالجة نقص فيتامين "د" للحد من المشكلات الصحية، وللحماية من العديد من الأمراض.

كانت قد كشفت دراسة حديثة عن أهمية معالجة نقص فيتامين "د" في الجسم.. مشيرة إلى أن نقص هذا الفيتامين في الجسم كارثي، ويمكن أن يصيب الأشخاص بالاكتئاب ويدفعهم للانتحار.


وأجريت الدراسة على أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة، ونشرت نتائجها في مجلة «بلوس ون»، ووجد الباحثون أن الذين ليس لديهم نقص في فيتامين «د»، هم الأقل عرضة بنسبة 50٪ تقريبًا لمحاولة الانتحار مقارنة بغيرهم ممن يحتاجون لتناول مكملات فيتامين "د".


ومن جانبها، علّقت الطبيبة النفسية في التحالف الوطني للأمراض العقلية، كريستين كروفورد، على نقص فيتامين «د»، قائلة: إنه يمكن أن يسبب أعراضًا شبيهة بالاكتئاب، بما في ذلك تغيرات المزاج والتعب المزمن.
ولكن حذر الباحثون من خطورة تناول فيتامين «د» دون الحصول على استشارة طبية، نظرًا لتخزين الجسم للفائض منه على شكل دهون.


كما أشار الباحثون إلى ضرورة إجراء المزيد من البحوث والتجارب السريرية لمعرفة آليات تأثير فيتامين «د» على المزاج وأعراض الاكتئاب والأفكار السلبية.