دخول عمر بن الخطاب فلسطين.. اكتشاف بقايا إنسان متحجر من ١٩٥ ألف سنة.. تعرف على أبرز ما حدث في ١٣ رمضان تاريخيًا
Mar 23 2024 / الكاتبة/ إسراء خالد

دخول عمر بن الخطاب فلسطين.. اكتشاف بقايا إنسان متحجر من ١٩٥ ألف سنة.. تعرف على أبرز ما حدث في ١٣ رمضان تاريخيًا

يصادف اليوم ١٣ رمضان، العديد من الأحداث المهمة في التاريخ، ومنها وصول الخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إلى فلسطين، وظهور الطاعون وانتشاره في الحجاز، وفيما يلي نسرد لكم جانبًا من تلك الأحداث:


وصول عمر بن الخطاب إلى فلسطين وفتح بيت المقدس

في الثالث عشر من شهر رمضان ١٥هـ وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم.


ظهور الطاعون


في الثالث عشر من شهر رمضان عام ٦٧هـ ظهر الطاعون وانتشر في الحجاز، وسُمّي «الطاعون الجارف»؛ لأنه كان يجرفُ من يتعرض له ولا يهرب منه وقد كان ذلك أيام حكم عبد الله بن الزبير للحجاز.. كان إجمالي من مات بذلك الطاعون حوالي مائتي ألف شخص منهم ثمانون ولدًا للصحابي أنس بن مالك.


وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي

في الثالث عشر من شهر رمضان عام ٩٥ هـ توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، وهو الحجاج بن يوسف بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف، وهو قسي بن منبه بن بكر بن هوزان، أبو محمد الثقفي.

وهو والي الكوفة في العراق أيام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان ساعد الحجاج الأمويين كثيراً في تثبيت أركان حكمهم وأهم ما فعله هو القضاء على دولة عبد الله بن الزبير التي أعلنها عام ٦٣ للهجرة بعد رفضه مبايعة يزيد وقد بايعه أهل الحجاز على ذلك.


وقوع ثورة الربض


في الثالث عشر من شهر رمضان عام ٢٠٢هـ وقعت ثورة الربض بقرطبة ضد حكم الأمير الحكم بن هشام، وكان من نتائجها إجلاء قطاع كبير من سكان ضاحية الربض عن قرطبة.


الخليفة العباسي أحمد المستعين بالله يرسل جيشًا بقيادة موسى بن بغا الكبير


في الثالث عشر من شهر رمضان عام ٢٥٠هـ أرسل الخليفة العباسي أحمد المستعين بالله جيشًا يقوده موسى بن بغا الكبير إلى حمص بعد أن كان أهلها قد وثبوا على الوالي وقتلوه في شهر رجب، وقد حاربهم ذلك الجيش وهزمهم وقتل الكثير من أهل حمص وأحرق المدينة وأسر جماعة من أهلها.


بغداد تثور على الدولة العباسية


في الثالث عشر من شهر رمضان عام ٢٥٥هـ قام أهل بغداد والجنود فيها بحركة عصيان على السلطة العباسية، ففتحوا سجن بغداد، وأطلقوا سراح من فيه، ووثب الجنود على القادة، وكانت فتنة هائلة أسهب المؤرخ الطبري في شرح وقائعها.


مبايعة عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة

في الثالث عشر من شهر رمضان عام ٤١٤هـ بويع عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة، وهو أموي تلقب بالمستظهر بالله، وكانت خلافته لمدة شهر واحد وسبعة عشر يومًا.


إقامة أول صلاة جمعة بجامع الجيوش بجبل المقطم في القاهرة


في الثالث عشر من شهر رمضان عام ٤٨٤ هـ بني هذا المسجد على يد بدر الجمالي والي عكا الذي استدعاه الخليفة المستنصر بالله الفاطمي أثر سوء الأحوال في مصر نتيجة ضائقة اقتصادية شديدة شهدت أيامًا سوداء عُرفت باسم «الشّدة العظمى».

السلطان المملوكي يصدر تعديلات في المناصب ليؤكد سلطانه

 


في الثالث عشر من شهر رمضان عام ٨١٦هـ بعد أن هزم السلطان المملوكي المؤيد شيخ غريمه الأمير نوروز أصدر السلطان تعديلات في المناصب ليؤكد سلطانه، فعيّن الأمير قايتباي واليًا على الشام عوضًا عن غريمه الأمير نوروز، وعيّن الأمير الطنبغا بدلًا من الأمير قايتباي الذي أصبح واليًا على الشام، وعيّن الأمير إينال الصصلاوي واليًا على حلب محل الأمير طوخ، وعيّن الأمير سودون واليًا على غزة محل إينال الرجبي.


اكتشاف بقايا بشرية


في الثالث عشر من شهر رمضان عام ١٤٣٨هـ اُكتشف بقايا بشرية في جبل إيغود في المغرب، تصحح عمر الإنسان العاقل على سطح الأرض من ١٩٥ ألف سنة إلى ٣٠٠ ألف سنة.